Don’t judge too quickly

مرحباً 🙂

هذا الكليب يشرح نفسه ولا حاجة للشرح ، وإنما أحتاج الى ان اوضح مدى علاقة هذا الكليب بحياتنا.

نحن عادة نرتكب خطأين فى الإستنتاج والحكم على الأمور ، وهما الإختزال والتعميم ، فنختزل سبب مشكلة معيّنة فى سبب بعينه ، أو نعمم حكم خاص بأفراد على مجموعات بأكملها.

على سبيل المثال ، قضيّة التحرّش الجنسى فى الوطن العربى والإسلامى. ادخل على المنتديات أو أى صفحات نقاش على الإنترنت ، ستجد أن غالبيّة الردود هى :

“سبب المشكلة هى عدم التمسك بالحجاب ، فالبنت ان لبست الملابس المثيرة فستتعرض للتحرش وإن التزمت بالنقاب والحجاب فلن يتعرض لها احد ، فهى تستر نفسها ، وبالتالى لا سبب يدعو الى التحرش بها بل الى احترامها”.

وللوهلة الأولى ، نجد ان هذا الرأى جميل والتحليل جيّد ، فبالفعل ان كانت البنت منقّبة وساترة لنفسها فلماذا سيتحرش بها الشاب ويترك التى تلبس الملابس المثيرة ؟!

ولكن قليلاً من التفكير والبحث سنجد ان هذا التحليل خاطئ ، فمن ضمن الأسباب – لوجود العديد من الأسباب – التى تجعل الشاب يتحرّش بالمحجّبة والمنقبة ، بل يفضّل التحرش بها على المتبرّجة التالى :

1 لضعف شخصيّة المرأة المنقّبة والمحجّبة عادة فى مجتمعنا ، لانها معتادة على الطاعة ، بعكس المتبرّجة التى تأخذ قسطاً اوفر من الحرّية وابداء الرأى والمطالبة بالحقوق ، وبالتالى سأفضّل أن أتحرش بالمنقّبة على المتبرّجة لأن فرصتى أكبر فى النجاة من محضر التحرّش 😀 ، وهذا ليس مجرّد تحليل نظرى بل هو واقع من تجربتى الشخصية فى فترة من فترات حياتى null

2 نظراً لأن المرأة المنقّبة ثم المحجّبة تمثل الفاكهة المحرّمة 🙂 ، فهذا النقاب يضيف عليها المزيد من الإثارة الجنسية والرغبة فى التحرّش بها لأن “الممنوع مرغوب” 😀

3 هذا بالإضافة الى سبب مهم ، وهو عدم تربيتنا على التعامل مع الآخر على انه انسان ، فنحن عادة نلقن الأخلاق كأمور تحفظ ولا تزرع بداخلنا ، فمن قال بأن المتبرجة تفرّط بحقها فى عدم التحرش طالما لبست لباس غير محتشم ؟ من الذى يعطى وينتزع الحقوق من الآخرين وفقاً لمدى توافقهم او اختلافهم معه فى الفكر أو الرأى ؟! لا احد.

فهذه المسألة قد أخطأ بها الكثير والكثير بإختزالهم جميع الأسباب المؤديّة للتحرش بلباس المرأة غير المحتشم ، وهذا خطأ يجب ان يتلاشاه من يبحث عن النجاح فى حياته.

القضيّة الأخرى هى قضيّة التعميم ، دائماً نجد التعميم فى حياتنا. أى مصيبة تحدث فى العالم ( اليهود هم السبب ) ، اى حدث همجى يحدث من بعض الجزائريين ( الجزائر دولة الهمج ) ، بحث علمى أمريكى جديد ( جميع الأمريكيين متحضّرين وأزكياء ) ، حادثة اغتصاب محارم فى انجلترا ( الغرب فاسق وداعر ).

null

التعميم خطأ ، واذا اردت النجاح فى حياتك فيجب ان تتعلم ان تفصل بين الأمور ، فما ينطبق على البعض لا ينطبق بالضرورة على الكل ، واذا اكتشفت سبباً لمشكلة ما ، فلا يعنى هذا بالضرورة انه السبب الوحيد ، بل تحتاج الى المزيد من البحث والإستنتاج حتى تصل لقرار أفضل وحكم أقرب للحقيقة.

شكراً لقراءة المقال 🙂

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: